وادي زم /الاماكن المهمشة…!!!!( سور المدينة العظيم…. اغتيال التاريخ !!!) | morassilone.com


وادي زم /الاماكن المهمشة…!!!!( سور المدينة العظيم…. اغتيال التاريخ !!!)


وادي زم /الاماكن المهمشة…!!!!( سور المدينة العظيم…. اغتيال التاريخ !!!)

حلقة اخرى ترصد واقع الاماكن المهمشة بالمدينة!!!!

فتح الله احمد

في الجانب الغربي للمدينة . حيث ينام رجل نومه الابدي يقال له سيدي عبد العزيز….يطل بضريحه في تلك الهضبة شاهدا على تاريخ مدينة ضاع في غفلة من ابنائه….بغربه يوجد اثار سور يخفي تحت انقاضه الحكاية!!!
تقول الرواية…..من البداية. ….!
في هذا المكان….بالضبط الدشر او ( السور)بنى اهل المدينة والدار من المقاومين والثوار في عهد الاستعمار حائطا بطول مئات الامتار. لصد دخول الكفرة الأشرار. …!!!! كان حائطا عظيما . تعاهد على بنائه قبائل السماعلة و بني سمير…في تلك السنة التي ذكرتها الرواية … كان عهد الوصاية ..والحماية …!!! 1912 كانت عصية على الفرنسين لاقتحام بلاد ازم….!!!!من تلك الجهة! !!!
هنا…سقط الثوار…واستشهد الأبطال. بعدما حاولوا طوال شهور. في ذلك العام منع العدوان …على مدينة وادي زم….!!!!
ستمائة شهيد مغوار….قصفوا بالطائرة اول مرة….من بناة سور المدينة العظيم! !!!
بقي مرسوما في ذاكرة الأجداد الاحياء….تماما كما رسموه في تلك الرقعة الجغرافية. …يتذكرونه الان بمرارة. …!!!! ماعاد الدشر….ومابقي لسور المدينة العظيم من اثر ..!!! في هذه الرقعة لا يوجد سوى اكوام من مخلفات الاسمنت …والازبال القادمة من شرق تلك البقعة… وقد انتصب بجانبها الخزان الرئيسي الذي يغدي المدينة بالماء الصالح للشرب …..!!!! وان حاولت استكشاف المكان….فليس سوى مجرد متراس من تراب لسور محطم ….وبقايا حكاية رجال عظام مروا من المكان!!!! تلعن روحهم رجل سياسة حكم المذينة ذات تاريخ…وامر بمحو ذكرى سورهم العظيم من على وجه الارض محيا…..فاغتال التاريخ…..ووأد الرواية حتى صارت بلا بداية او نهاية!!!!!!

يتبع……………….