الأخوان الياقوتي يرصدان تاريخ مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة في شريط وثائقي | morassilone.com


الأخوان الياقوتي يرصدان تاريخ مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة في شريط وثائقي


  Ω مصطفى لبكر Ω  files

من المنتظر أن تتم انطلاقة فعاليات مهرجان السينما الأفريقية في نسخته 18بخريبكة بعرض شريط وثائقيمن إخراج وتوضيب الأخوين الياقوتي ضمير وحسن سنة 2015 بعنوان “مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة، أنفاس وعشق وكبرياء”.. وشارك في فكرة السيناريو فضلا على المخرجين كل من عبد الحق بوزيد ومحمد الهاشمي. وحسب الورقة التقنية للشريط، فإن مدة 70 دقيقة التي يستغرقها الفيلم تعرض لحكاية تأسيس مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة منذ بدايته سنة 1977.

هذا وصرح ضمير الياقوتي لـ “أنفاس بريس” بأن ملتقى خريبكة ترسخ كتقليد تمسكت الجامعة الوطنية والنادي السينمائي المحلي به، وناضلوا من أجل استمراره بإمكانياتهم الذاتية وبدعم من المكتب الشريف للفوسفاط، ليتطور ويصبح مهرجانا سنويا.. وبالتالي فهذا الشريط الوثائقي يتناول بكتابة جدلية العديد من الأسئلة المتعلقة بسياق النشأة والتأسيس وصراعاته الداخلية والخارجية وعلاقاته بالأيام السينمائية بقرطاج ومهرجان الفيسباكو والأسئلة المتعلقة بوقعه الوطني والدولي…

ويضيف ضمير بأن الفيلم يشرك في إجاباته عن هذه الأسئلة العديد من الشخصيات البارزة التي واكبت حركة السينمائيين الأفارقة والرواد المغاربة المناضلين من أجل سينما الهوية والثقافات المحلية.. كما أشار إلى أن الفيلم الوثائقي سيعرض ويناقش خلال حصة “سينما منتصف الليل” ليوم الثلاثاء 15 شتنبر 2015، ضمن عروض الدورة 18 للمهرجان.